الرئيسية / ناس وناس / العالم الإسلامى / نصائح وقائية لتجنب الإصابة بمرض السكري الخطير
نصائح وقائية لتجنب الإصابة بمرض السكري الخطير

نصائح وقائية لتجنب الإصابة بمرض السكري الخطير

قدم الدكتور رالف لوبمان، من "الجمعية الألمانية لمرضى السكري" في مدينة دوسلدورف مجموعة من التدابير المهمة التي تساعد مرضى السكري في تجنب خطر بتر القدم.

 

ينبغي على مريض السكري عدم استخدام آلة حادة كمقص أو قصافة لتقليم أظافر قدميه بنفسه، لافتًا إلى أنه من الأفضل الاقتصار على استخدام الحجر الخفاف أو المبرد لهذا الغرض بدلاً من هذه الآلات.

 

ويعزو لوبمان سبب زيادة حساسية الأقدام للجروح إلى الإصابة بمرضين هما: تلف الأعصاب واعتلال الأوعية الدموية، ما يسبب اضطراب سريان الدم داخل الساقين والقدمين.

 

وعادةً ما تكثر الإصابة بهذين المرضين لدى مرضى السكري، بل وقد يتسببان في إصابتهم بمتلازمة القدم السكرية أيضًا. لذا قد تُصاب القدم لدى مريض السكري بالجروح ولا يُمكن أن تُشفى من تلقاء نفسها، ما قد يستلزم بترها. لذا، ينبغي اتباع معايير النظافة والرعاية الصحية بقدميه، التي تُلزمه تجفيف الأماكن الموجودة بين أصابع قدميه دائمًا بعد كل استحمام؛ إذ تتسبب فطريات القدم في تعرض قدم مريض السكري لخطر الإصابة بالتهابات أسرع من غيره.

 

عدم مشي مرضى السكري وأقدامهم عارية؛ لأن قدم مريض السكري أكثر عُرضة للإصابة بالجراثيم والبكتيريا عن غيرها.

 

وشدّد لوبمان على ضرورة قيام مريض السكري بفحص قدميه يوميًا باستخدام مرآة، لافتًا: "ينبغي للمريض التوجه إلى طبيب مختص على الفور، إذا اكتشف ظهور أي جرح في قدمه، حتى وإن كان صغيرًا".

للاعلان عبر جريدة الجمعة برجاء مراسلتنا على الايميل التالي:

elgomaaservices@yahoo.com

انتظروا قريبا على موقع الجمعة قسم الخدمات الالكترونية ( سوق السيارات – سوق العقارات – مطلوب عروسة- تفسير احلام – فتاوى دينية – العاب بنات – العاب طبخ – العاب فلاش – العاب سيارات – العاب باربي )

نقلا عن منتدى:حلوة مكتوب

شاهد أيضاً

“من الإدمان إلى النعيم”.. “خليل” تحول من متعاطي هيروين متشرد إلى مليونير

قد تغير حادثة ما مسار حياتك باكمله، قد تحولك من الفشل إلى النجاح في لحظات …