الرئيسية / بيت العيلة / كيف تتعاملين مع طفلك المدلل الوقح ؟
كيف تتعاملين مع طفلك المدلل الوقح ؟

كيف تتعاملين مع طفلك المدلل الوقح ؟


تعتبر مرحلة الطفولة فترة مليئة بالتحديات للأهل وخاصة الأم، فالطفل فى مرحلة النمو يطلب دائما الكثير من الحرية كما أنه يتأثر بكل من حوله وما يراه على التليفزيون مما يؤدى لأن يصبح وقحا فى تصرفاته تجاه عائلته وأصدقائه. وأحيانا قد يختار الطفل أن يكون وقحا فى التصرفات وسييء السلوك فى الأماكن العامة وفى تلك الحالة فإن الأم قد تفقد أعصابها وتتعامل مع الطفل بقسوة. وفى أحيان أخرى قد تحول الأم طفلها لطفل مدلل لأنها توافق على أن يحصل على كل ما يريده وتعتقد أن مثل هذا الأمر سيجعله يحبها أكثر. ولكن على الأم أن تعلم أن الاستجابة لكل رغبات طفلها أمر سيجعله مدللا ولا يتعامل بواقعية مع العالم من حوله. ويجب على الأم أن تعلم طفلها قيمة الحب غير المشروط وقيمة العمل الجاد من أجل تحقيق الأحلام والأهداف.

قد يتعود الطفل على التصرف بطريقة وقحة فى المراحل المبكرة من فترة المراهقة وهو الأمر الذى يشكل مشكلة يجب على الأم التعامل معها بطريقة مناسبة حتى لا يتعود الطفل على التصرفات الوقحة والسلوك السييء. وأفضل ما يمكن للأم أن تفعله هو أن تكون صبورة وتعلم طفلها عواقب تصرفاته الوقحة بالإضافة إلى تقديم سلوك إيجابى بديل للطفل. إذا قام بالرد على الأم بطريقة وقحة فيجب عليها أن تتخذ موقفا صارما وحاسما.

إذا عاد الطفل للمنزل بعد اللعب مع أصدقائه وكان يشعر بالضيق والغضب فيجب على الأم أن تستمع لما يريد أن يقوله جيدا وعليها أن تطلب منه أن يحكى لها ما حدث لتحاول معرفة سبب شعوره بالألم أو الغضب. إذا كان الطفل سييء السلوك ووقحا فى تصرفاته فإنه سيحتاج لبعض المساعدة والتوجيه والإرشاد وهى أمور تكون غائبة فى بعض الأحيان. وإذا كان الطفل قد تصرف بوقاحة مع زميل أو صديق له فيجب أن تتصلى بهذا الصديق لكى تسمعى القصة أو ما حدث من الطرفين.

0

قد يكون صديق طفلك سلوكه وقح وهو الأمر الذى يؤثر سلبيا على طفلك وفى تلك الحالة يجب أن تحاولى إبعاد طفلك عن هذا الصديق دون أن تتحدثى لطفلك عن صديقه بلهجة فيها اتهام حتى لا يتحول موقفه لموقف دفاعى. ومن الأفضل أن تحاولى جعل طفلك يفهم كيف يؤثر فيه سلبيا سلوك صديقه السييء الوقح.شجعى طفلك على أن يتحمل مسئولية أفعاله دون إبداء أى أعذار للأهل أو الأصدقاء أو المعلمين فى المدرسة. واعلمى أنه بسماحك لطفلك بأن يبدى الأعذار فإن هذا سيجعله يستمر فى نفس السلوك الوقح السييء.

بدلا من أن توبخى طفلك أمام الآخرين إذا كان يتصرف بوقاحة فمن الأفضل أن تعطيه نظرة صارمة لكى يفهم أن ما فعله غير مقبول على الإطلاق. وإذا شعرت أن نظرتك الصارمة للطفل لم تنجح فى إيقاف سلوكه السييء فيمكنك أن تتكلمى معه فى غرفة وحدكما بعيدا عن الناس.

قومى بمدح طفلك إيجابيا عندما يصبح سلوكه أقل وقاحة وتدليلا، وكونى محددة عندما تمتدحين طفلك حتى يفهم أنك قد لاحظت تغيرا فى سلوكياته. واعلمى أنك إذا ركزت على النقاط السلبية فى سلوكيات طفلك فهذا الأمر سينمى مشاعر الكراهية عنده. ضعي مجموعة من القواعد للطفل يمكنك إلزامه بها مع عدم السماح لأى مراوغة من جانب الطفل بتغيير رأيك.

اختارى من وقت لآخر أن ترفضى طلب الطفل وقولى له لا مع الوضع فى الاعتبار أن غضب طفلك منك عندما ترفضين له طلبا هو غضب قصير المدى. وفى المقابل، فإنك إذا وافقت على كل طلبات طفلك فإن هذا سيجعل الطفل يفهم أنه يمكنه فعل كل ما يريده حتى لو لم توافقى على هذا الأمر.علمى طفلك قيمة العمل الجاد عن طريق مكافأته إذا أحسن أداء عمل ما، واعلمى أنك إذا قمت بتلبية طلبات طفلك بصفة دائمة فإنه سيقتنع بأن العمل الجاد ليس الوسيلة لتحقيق الأهداف.

للاعلان عبر جريدة الجمعة برجاء مراسلتنا على الايميل التالي:

elgomaaservices@yahoo.com

انتظروا قريبا على موقع الجمعة قسم الخدمات الالكترونية ( سوق السيارات – سوق العقارات – مطلوب عروسة- تفسير احلام – فتاوى دينية – العاب بنات – العاب طبخ – العاب فلاش – العاب سيارات – العاب باربي )

نقلا عن منتدى:حلوة مكتوب

شاهد أيضاً

“لو راجل كُل واعملها”.. 5 أفعال بعد الأكل “فيها سم قاتل”

غاية كل محب للأكل أن يبحث عن وصفة خاصة لتجنب الأثر السئ للإفراط في الطعام، …