الرئيسية / بيت العيلة / طرق التعامل مع آلام المعدة عند طفلك
طرق التعامل مع آلام المعدة عند طفلك

طرق التعامل مع آلام المعدة عند طفلك

تعتبر آلام المعدة من المشاكل المنتشرة بين الأطفال حديثى الولادة والأطفال الصغار وحتى الأشخاص البالغين مع الوضع فى الاعتبار أن حدة تلك الآلام تختلف من شخص لآخر بالإضافة إلى أنها أحيانا تنتهى بسرعة ولا تكون علامة على أمر خطير. وبالتأكيد فإن أى أم لن تتمكن من تجاهل آلام المعدة عند طفلها بل إنها يجب أن تحاول التعرف على طبيعة الألم وأسبابه. وتختلف أسباب الشعور بألم فى المعدة أو البطن من طفل لآخر مع التأكيد على فكرة أن الأم يجب أن تعرف كيف تتعامل مع طفلها إذا كانت معدته تؤلمه، لأن هذا الأمر قد يصاحبه إسهال وقيء عند الطفل وهى أعراض قد تكون سببا فى عدم ذهابه للمدرسة أو الحضانة لمدة 48 ساعة. وأحيانا قد يتحسن ألم المعدة عند الطفل خلال ساعات أو أيام بدون أى علاج خاص مع الوضع فى الاعتبار أنه فى أحيان أخرى ومع الوقت قد يزداد الألم ويصبح اكثر وضوحا مما يستدعى التدخل الطبى واستشارة الطبيب.

يمكن للفيروسات والبكتيريا أن تسبب ألم المعدة عند الطفل مع الوضع فى الاعتبار أن أنواع العدوى الفيروسية تزول سريعا بينما قد تحتاج الأمراض التى تسببها البكتيريا لأن يتناول الطفل مضادا حيويا لكى يتحسن.

عادة ما تكون آلام المعدة الحادة التى تزداد كلما أخذ الطفل نفسا عميقا بسبب سوء الهضم وهو عامل أساسى لإصابة الطفل بألم فى بطنه أو معدته مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الألم يكون عادة بسبب تناول الطفل كمية كبيرة من الطعام أو تناوله الطعام بسرعة أو استهلاكه لكثير من المشروبات الغازية والعصائر. وإذا كان ألم المعدة عند طفلك بسبب سوء الهضم ، فيمكنك أن تضعى زجاجة مياه دافئة على بطن الطفل مما قد يجعله يشعر بالراحة بعض الشئ.

0

تنتشر آلام البطن أو المعدة المرتبطة بالقلق عند الأطفال ما بين الخامسة والعاشرة من العمر، ولكن على كل أم أن تعلم أن تلك النوعية من الألم تختفى بانتهاء أو اختفاء السبب الذى يشعر الطفل بالقلق أو الضيق بسببه. إذا كان طفلك يشعر بألم فى بطنه بسبب أمر يقلقه أو يضايقه فعليك أن تحاولى اكتشاف المشكلة التى تضايق الطفل ومحاولة مساعدته على التعامل مع القلق الناتج عنها.إذا كان طفلك يعانى من إسهال مستمر لأكثر من يومين مع قيء مستمر وألم فى البطن حاد ومطول فيجب عليك أن تطلبى استشارة الطبيب أما إذا بدا الطفل جيدا فيجب عليك ألا تقلقى. قد يكون تسمم الطعام أو حساسية الطفل من أطعمة معينة سببا في شعوره بألم فى بطنه أو معدته. إذا استمر ألم المعدة عند طفلك لأكثر من 24 ساعة فيجب أن تستشيرى الطبيب آنذاك.

إن معظم آلام المعدة أو البطن عند الطفل تكون فى المنتصف مع الوضع فى الاعتبار أن الأمر يكون مقلقا أكثر إذا كان الألم فى منطقة أخرى من البطن فى الجانب الأيمن على سبيل المثال فقد يعنى هذا أن طفلك يعانى من التهاب فى الزائدة.

إذا كانت تبدو على طفلك علامات المرض والإعياء إلى جانب ألم بطنه فيجب أن تصطحبيه للطبيب. وهناك بعض الأعراض الهامة والأساسية التى يجب أن تفحصى ما إذا كان طفلك يعانى منها أم لا عند شعوره بألم فى معدته مثل الشحوب، العرق، عدم القدرة على النوم. إذا لم تتمكنى من إلهاء طفلك عن ألمه عن طريق اللعب وإذا رفض تناول الطعام والشراب لعدة ساعات فيجب آنذاك أن تقلقى.

احتفظى بجدول شهرى تسجلين فيه وزن طفلك مع الوضع فى الاعتبار أن زيادة الوزن المنتظمة عند طفلك أمر يدل على أنه بصحة جيدة. يجب أيضا أن تتابعى طفلك جيدا وتقومي بإبلاغ الطبيب بأى تغيير فى طبيعة الألم أو حدته أو مدى تكراره عند الطفل بالإضافة لأى أعراض أخرى مثل فقدان الشهية أو القيء أو الإسهال.

عندما يشعر طفلك بألم فى البطن أو المعدة لا تعطيه ماء أو لبنا مغليا مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل لن يتمكن من التعامل مع اللبن جيدا ومعدته تؤلمه. يجب ان يبتعد الطفل الذى تؤلمه معدته وخاصة الذى يعانى من إسهال أيضا عن المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والقهوة.

للاعلان عبر جريدة الجمعة برجاء مراسلتنا على الايميل التالي:

elgomaaservices@yahoo.com

انتظروا قريبا على موقع الجمعة قسم الخدمات الالكترونية ( سوق السيارات – سوق العقارات – مطلوب عروسة- تفسير احلام – فتاوى دينية – العاب بنات – العاب طبخ – العاب فلاش – العاب سيارات – العاب باربي )

نقلا عن منتدى:حلوة مكتوب

شاهد أيضاً

“لو راجل كُل واعملها”.. 5 أفعال بعد الأكل “فيها سم قاتل”

غاية كل محب للأكل أن يبحث عن وصفة خاصة لتجنب الأثر السئ للإفراط في الطعام، …