الرئيسية / مصر / أخبار عاجلة / القضاء: قرار منع نقل “تيران وصنافير” إلى السعودية باطل

القضاء: قرار منع نقل “تيران وصنافير” إلى السعودية باطل

نقلا عن صحيقة The time of india
ذكرت مصادر قضائية لرويترز أن محكمة قضائية عاجلة قضت يوم الأحد الماضى بأن قرارا قضائيا بمنع نقل جزيرتين من البحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية باطل، وفقا لما ذكرته مصادر قضائية لرويترز، الأمر الذي من شأنه إحياء صفقة أثارت احتجاجات في مصر.
ورفضت المحكمة في يناير الماضي خطة حكومية لنقل جزيرتين غير مأهولتين لمصر الى السعودية بعد اعلان اتفاق ترسيم بحري في ابريل الماضي. ويمنح الاتفاق السيادة على الجزر إلى السعودية، على الرغم من أن معظم المصريين يعتقدون أنهم ينتمون إلى مصر.
ويخضع القرار القضائي الأخير للاستئناف، ويجب أن يوافق البرلمان على أي اتفاق نقل نهائي، إلا أن آخر تطور يحدث هو أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية يبدو أنها ترتفع درجة الحرارة بعد شهور من التوتر.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل الاسبوع الماضي دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان لزيارة بلاده في ابريل الماضي في اعقاب قرار المملكة باعادة شحنات المساعدات النفطية الى مصر بعد توقف دام ستة اشهر.
وقد كانت الدعاوى الجزائرية الحالية مصدرا للقلق بين مصر والمملكة العربية السعودية، مما دفع حليفها بعشرات المليارات من الدولارات كمساعدات في السنوات الأخيرة.
وكان المسؤولون السعوديون والمصريون قد قالوا إن الجزر تابعة للمملكة العربية السعودية ولا تخضع إلا للسيطرة المصرية لأن الرياض طلبت من القاهرة في عام 1950 حمايتها.
لكن المحامين الذين عارضوا الاتفاق قالوا ان سيادة مصر على الجزر تعود الى معاهدة في عام 1906 قبل ان تنشئ السعودية.

شاهد أيضاً

“الكنز”.. 5 أفعال تمنحك الصحة والثراء والنجاح

الكنز، جميعنا يبحث عن الكنز الذي سيضمن له الثراء، فما بالنا لو حصلنا على الثراء …