الرئيسية / بيت العيلة / اكتشفى الموهبه التى يتمتع بها طفلك
اكتشفى الموهبه التى يتمتع بها طفلك

اكتشفى الموهبه التى يتمتع بها طفلك

بعض الأطفال الذين يكون لديهم قدرة على إظهار موهبتهم فى سن مبكرة بينما يكون أطفال آخرون لا يزالون يكتشفون أنفسهم ولكن الغالبية العظمى من الأطفال إذا كانوا يمتلكون موهبة معينة

 فإنهم لا يظهرونها فى سن متأخرة عندما يكونون قد بدأوا الاندماج فى المجتمع وبين الناس هناك بعض الأطفال الذين يهتمون بالرياضات المختلفة بينما يكون آخرون أكثر اهتماما بالنشاطات الفنية مع الوضع فى الاعتبار أن هناك أطفالا يتمتعون بموهبة فهم مواد العلوم المختلفة مثل الفيزياء.

يجب على أى أب وأم أن يقوموا باكتشاف الموهبة التى يتمتع بها طفلهم ليتمكنوا من رعايتها وتنميتها إن كل طفل عندما يولد يتمتع بموهبة معينة او ميزة خاصة وتصبح هناك أشياء تعجبه وأشياء لا تعجبه ومهارات يجيدها وأى طفل تكون لديه اهتمامات خاصة قد تكون متعلقة بالرسم أو الغناء أو الأنشطة الرياضية أو الرياضيات إن الطفل بطبيعته يحب استكشاف ما حوله وتعلم أشياء جديدة بالإضافة إلى أنه يحب وضع الأهداف لتحقيقها فالطفل منذ الصغر وهو لايزال يتعلم المشى يحاول عدة مرات ويفشل ولكنه لا يستسلم وهو فى تلك الفترة يكون صبورا ويبذل مجهودا ليصل لهدفه فى النهاية لقد أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن الطفل عندما تكون لديه اهتمامات خارج نطاق المدرسة وعندما يتم السماح له بتنمية مواهبه فإن نسبة تعرضه لمشاكل فى الدراسة أو مشاكل من الناحية الاجتماعية ستكون قليلة.

وإليك بعض الخطوات والأفكار والنصائح التى ستساعدك على اكتشاف مواهب طفلك المختلفة والعمل على تطويرها وتنميتها.

يجب عليك أن تراقبى طفلك جيدا لتكتشفى اهتماماته وما إذا كانت تلك الاهتمامات تتعدى حدود المجال الدراسى. واعلمى أن طفلك لن يستطيع إخفاء اهتمامه بنشاط معين وخاصة إذا كان اهتمامه هذا متمثلا فى نشاط فنى مثل الرسم لأنه سيظهر مبكرا. وعليك أن تتذكرى أن الطفل الموهوب يمكنه أن يتحول لعبقرى فى حالة اكتشافك لموهبته مبكرا والعمل على التعامل معها وتنميتها فى الوقت المناسب. وهناك العديد من الأنشطة التى قد يهتم بها طفلك. فمثلا إذا كان طفلك يحب مراقبة السماء في الليل والنظر إليها، فيمكنك أن تحاولى تعريفه على علوم الفضاء. وإذا كان طفلك قد ظهرت عليه موهبة فنية، فيمكنك أن تقومى بتشجيعه على الرسم. ابحثى عن الأشياء أو النشاطات التى يهتم طفلك بها ويحبها مع تجهيز نفسك لتقبل موهبة الطفل حتى لو كانت غير مألوفة بالنسبة لك.

تحدثى مع طفلك بصراحة عن المواد التى يحبها فى المدرسة وتلك التى يكرهها مما سيمنحك نظرة وفهما أكثر لما قد يثير اهتمام الطفل وماهية هواياته. ويمكنك أن تجربى إعطاء طفلك كتابا فنيا يتحدث عن الرسم لتكتشفى ما إذا كان سيهتم به أم لا. واعلمى أيضا أنك إذا لم تهتمى بهوايات طفلك فإنك قد لا تلاحظينها مما سيؤدى لدفنها ونسيانها

شاهد أيضاً

“لو راجل كُل واعملها”.. 5 أفعال بعد الأكل “فيها سم قاتل”

غاية كل محب للأكل أن يبحث عن وصفة خاصة لتجنب الأثر السئ للإفراط في الطعام، …